#gruemenu.grue

Save

Save

مشروع قاعدة البيانات المصرفية بالسودان

بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع قاعدة البيانات المصرفية بالسودان

Sudan Banking and Financial Database

اسم المشروع:قاعدة البيانات المصرفية بالسودان

التعريف بالمشروع:

يعتبر توفر المعلومات الموثوقة والحديثة والشاملة أساسا لاتخاذ القرار السليم والتخطيط والابتكار في كافة المجالات، وبالأخص في المجال الاقتصادي والمالي حيث يشهد العالم تطورا متسارعا في هذا المجال المؤثر.

وقد كانت ولا تزال العديد من المؤسسات المالية خاصة في البلدان النامية كالسودان تواجه تحديا كبيرا يتمثل في عدم وجود مصدر موثوق للمعلومات المالية، بالإضافة الى التكاليف العالية للحصول على تلك المعلومات، اذ ان معظم المؤسسات المالية تنشر قوائمها المالية وبيانات نشاطها المختلفة في تقارير ورقية وهو ما يستوجب جهدا كبيرا للوصول اليها، كذلك تنشر بعض المؤسسات بياناتها على مواقعها الالكترونية لكن في صور مختلفة وبشكل غير منظم يختلف من مؤسسة لأخرى.

لكن مع تطور تقنية المعلومات اصبح من الممكن بناء قواعد بيانات شاملة تتميز بالدقة والموثوقية وسهولة الوصول والاستخدام مما يعزز صنع القرار ويقلل تكلفة البحث عن المعلومات ويوفر موارد مالية وجهود بشرية كبيرة.

أهداف المشروع:

يهدف هذا المشروع الى توفير بيانات مالية موثوقة وشاملة وحديثة للقطاع المالي في السودان واتاحتها للمستخدمين عبر انشاء قاعدة بيانات الكترونية مربوطة بشبكة الانترنت للمعلومات المالية في السودان تتسم بالمرونة وسهولة الاستخدام وتحديثها بصورة مستمرة وذلك لتسهيل اتخاذ القرار والتخطيط السليم في المؤسسات المالية السودانية.

كذلك يهدف المشروع لإعداد تقرير علمي حول النشاط المالي (التقرير المصرفي والمالي) يغطي جوانب النقص في المنشورات الحالية ليصبح مصدرا للمعلومات للقطاع المالي والمستفيدين من خدماته.

تنفيذ المشروع:

قسم المشروع الى عدة مراحل:

المرحلة الاولى: تطوير قاعدة بيانات مالية للقطاع المصرفي بالاعتماد على التقارير المالية المجمعة للمصارف وتشمل عدة خطوات:

الخطوة الاولى: تم تقييم قواعد البيانات المصرفية الحالية وما تحويه من معلومات ومدى تغطيتها لكافة جوانب العمل المالي والمصرفي وتلبيتها لحاجة المؤسسات المصرفية للمعلومات. وفي هذه الخطوة تم استعراض مختلف التقارير المالية الموجودة وما تحويه من معلومات وكيفية عرضها ومدى اتساقها، ومن ثم تم التعرف على الفجوات الموجودة وتحديد مراحل تطوير المشروع.

الخطوة الثانية: تحديد اهم المؤشرات المالية الخاصة بالجهاز المصرفي مع شرح مختصر لهذه المؤشرات، وذلك بعد الاطلاع على عدد من التقارير المالية لمؤسسات داخلية وخارجية.

الخطوة الثالثة: اعداد قاعدة بيانات اولية قادرة على الربط ما بين اهم المؤشرات المالية والتقارير المالية الخاصة بالجهاز المصرفي. تم الاعتماد على بيانات وتقارير مجمعة من البنك المركزي عن المصارف.

الخطوة الرابعة: أ) عرض التقارير المالية المجمعة الخاصة بالجهاز المصرفي للفترة ما بين 2010م الى 2014م.

ب) عرض المؤشرات المالية الخاصة بالجهاز المصرفي السوداني والمستخلصة من التقارير المالية الخاصة بالجهاز المصرفي والصادرة من البنك المركزي.

المرحلة الثانية: تطوير قاعدة البيانات المصرفية والمالية وفي هذه المرحلة سوف يتم:

1) تجميع التقارير المالية الخاصة بالجهاز المصرفي السوداني بصورة تفصيلية ولكل بنك على حدا.

2) استخلاص واستحداث اهم المؤشرات المالية والمصرفية وعرضها لكل مصرفٍ على حدا خلال فترة زمنية محددة.

3) مقارنة المؤشرات المالية والمصرفية للجهاز المصرفي السوداني من واقع تقارير البنك المركزي مع المؤشرات المستخلصة لكل بنك.

4) عرض المؤشرات المالية والمصرفية الخاصة بكل بنك مع ارفاق التقارير المالية السنوية للجهاز المصرفي السوداني.

المرحلة الثالثة: مرحلة المقارنة مع النماذج الاخرى:

في هذه المرحلة سوف تكون قاعدة البيانات المصرفية والمالية قادرة على مقارنة المؤشرات المالية والمصرفية السودانية سواءً من منظور كلي او بصورة تفصيلية لكل بنك على حدا مع المؤشرات المالية والمصرفية من نماذج الدول في المنطقة العربية تمهيداً للوصول على نماذج ومؤشرات معيارية للصناعة المصرفية والمالية الاسلامية.

اتصل بنا

السودان - الخرطوم - شارع الجامعة - العنوان البريدي ص.ب 1880 الخرطوم
T: (00249) 155 - 144913
T2: (00249) 18377171600- 2491
F: (00249) 183780 - 913
E: crpc@sabfs.edu.sd

Please publish modules in offcanvas position.

DMC Firewall is a Joomla Security extension!